صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24

الموضوع: من هو سلطان العلماء

    Untitled Document
  1. #1

    افتراضي من هو سلطان العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم




    من هو سلطان العلماء



    إن لقب "سلطان العلماء" ، تاريخياً أُطلِقَ على أكثر من رجل من رجال الإسلام ، ممن كان لهم الفضل في نشر العلم الشرعي والسنّة النبوية ، ولعلَّ من أشهرهم الإمام عبدالعزيز بن عبدالسلام السُّلمي ، الدمشقي مولداً سنة 578 للهجرة ، المصري داراً ووفاةً المشهور باسم ( العز بن عبدالسلام ) الذي عاصر دولة بني أيوب ودولة المماليك. وقد أطلق عليه أحد طلابه لقب : ( سلطان العلماء ) .

    وذلك تاريخ قديم ، ولكن اللقب يتجدد ، ونحن هنا في صدد التحدث عن شخصية بارزة من العرب المهاجرين من شبه الجزيرة العربية إلى الساحل الشرقي للخليج العربي أو بما يسمى بـ ( بر فارس ) .

    من هو سلطان العلماء :
    هو فضيلة الشيخ الحاج : عبدالرحمن بن الملا يوسف بن عبدالرحمن بن محمد علي بن عبدالرحمن بن عبدالله بن الملا حسين الخالدي المخزومي. يرجع في نسبه إلى الصحابي الجليل "سيف الله المسلول" خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي .

    سيرة حياته :

    ولد في منطقة بستك ، ونهل العلم منذ أول صباه في قرية من قراها تسمى ( كُوهِج ) هي مهد العلم والتعليم في تلك الديار وقد كانت تسمى بـ ( دار العلم ) ، وتتلمذ على يدي الشيخ العلامة الشافعي الكوهجي ، ثم رحل رحلة علمية تذكرنا برحلات السلف الصالح ، فذهب إلى البصرة ، الهند وكشمير ، و كردستان، و مكة المكرمة و المدينة المنورة ، والإحساء ، ثم قصد مصر وارتوى مدة من علوم الأزهر حتى تضلع ، ورجع إلى بر فارس عالماً جليلاً فعُيِّن مُدَرِّسًا في "مدرسة بستك الشرعية" ، ثم أقام مدرسة سمّاها "المدرسة الرحمانية" في بستك وكثر عدد تلامذته ، ونشر العلم باللغة العربية والفارسية على أحسن وجه ، و كان شجاعا لا يهاب إلا خالقه ، قوي الحجه ، يهابه الحكام رغم جَور بعضهم وظلمهم للعباد ، والذي يقع عليه الظلم يلجأ إليه ويحتمي عنده ، وفي عام 1326 للهجرة ، هوجمت بستك ، فهاجر إلى لنجة واتخذها مسكناً له.

    ولما ورد لنجة بنى مدرسة سمّاها "المدرسة الرحمانية" والتي ما زالت تقوم بمهتها التعليمية حتى اليوم ، وقد تغير اسمها لاحقاً إلى "مدرسة سلطان العلماء" ، وبنى مسجداً قرب منزله وسهر على تعليم الناس حسبة لوجه الله تعالى ، ووعظ وأرشد ، حتى انتفع به خلق كثير وألف عدّة كتب في العلوم الشرعية ، واستمر على هذا الدأب حتى توفي بلنجة يوم السبت 3 محرّم عام 1360 للهجرة (أي قبل 70 سنة) ، وقد صلّى عليه علماء الأزهر صلاة الغائب ، تغمده الله بواسع برحمته واسكنه فسيح جناته .


    سبب تلقيبه بـ "سلطان العلماء" :

    لمَّا رأى علماء الشريعة في بر فارس نبوغه واجتهاده وجهده الكبير في نشر العلم الشرعي ، أشاروا إلى حاكم فارس ( قوام الملك ) بذلك ، فأيدهم و أصدر مرسوماً رسمياً بإطلاق لقب ( سلطان العلماء ) عليه ، وقد نال هذا اللقب عن جدراة واستحقاق.

    وهناك قول آخر ، لمّا رأى علماء الشريعة في بر فارس نبوغه واجتهاده ، وبدعم من حاكم إمارة بستك آنذاك ، السيّد الشيخ محمد تقي (خان) بن الأمير مصطفى (خان) بن السيد أحمد (خان) الكبير بن السيد محمد رفيع (خان) بن السيد عبدالهادي (خان) بن السيد محمد (خان) بن الشيخ عبدالقادر بن الشيخ حسن البستكي العباسي الهاشمي ، الملقب بـ ( صولة الملك) . أرسل إلى والي فارس و تم إطلاق لقب ( سلطان العلماء ) عليه رسميًّا ، وهناك علاقة طيّبة بين الشيخ عبدالرحمن الخالدي و حاكم بستك.

    من أبنائه :

    • (محمد صِدِّيق) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء (*1*).
    • (محمد شريف) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء (*2*).
    • (محمد يوسف) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء (*3*).
    • (محمد عقيل) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء. ، وسيلي ذكره لاحقاً .
    • (محمد جليل) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء (*4*).
    • (محمد حسن) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء (*5*).
    • (محمد علي) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء ، متواجد في دبي ، حفظه الله. و سنتحدث عنه في هذا المبحث .
    • (عبدالواحد) بن عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء (*6*).

    من تلاميذه :

    • النسّابه السيّد حسن بن السّيد عبدالرحيم القتالي الهاشمي. (صاحب كتاب "نسب نامه" من مصادر أنساب السادة القتالية).
    • ابنه الشيخ العلّامة محمد علي بن عبدالرحمن سلطان العلماء الخالدي , وجميع أبناءه .
    • السيّد الشيخ محمد نور بن الشيخ راشد بن الشيخ محمد المدني الهاشمي (شيخ لاور) – توفي في لنجة رحمه الله.

    وغيرهم كثير .



    بَرَكَة لنجة : الشيخ محمد علي بن عبدالرحمن (سلطان العلماء) بن يوسف الخالدي ، حفظه الله تعالى :

    خلف والده في السير في درب المفاخر العالم الجليل الشيخ ( محمد علي الخالدي ) المولود عام 1342 للهجرة ( أي قبل 88 سنة) ، في مدينة لنجة على الساحل الشرقي للخليج العربي ، والذي يمتد إليه لقب سلطان العلماء على لسان الناس كأبيه.

    وكان قد تعلم الفقه والحديث والتفسير والنحو على يد ابيه الشيخ عبدالرحمن ، ثم رحل إلى الهند ومصر وأماكن أخرى طالباً للعلم ، حتى صار متضلعاً كامل الاستاذية ، وقام بالتدريس بعد وفاة أبيه في "المدرسة الرحمانية" للعلوم الشرعية والعربية ، فأحيا المدرسة ببناء جديد ، ووسعها ثانية حتى بلغت مائة حجرة من حجر نوم ومطبخ وغير ذلك ، ورتب للطلاب جرايات ، ونظم الأمور على أحسن ما يكون ، وبذل جهده في التدريس ، حتى غدت مدرسته ذات امتياز وذكر في آفاق فارس والخليج وتعرف باسم "مدرسة سلطان العلماء للعلوم الدينية" ، وبلغ من يقصدها مائة نفر من طلاب العلم كل سنة . تخرج على يديه مئات من أهل العلم الفضلاء وقاموا بنشر العلم وسنّة الرسول صلى الله عليه وسلم في كافة الأقطار . وبلغت مؤلفاته المئات وتمت ترجمة العديد منها إلى اللغة الفارسية ولغات أخرى على أيدي أهل الخير ، فيستفيد منها ألوف من المسلمين.





    ** صورة الشيخ محمد علي سلطان العلماء في شبابه **



    وما زال حيًّا مبارك العمر راعياً للعلم الشرعي وله تآليف جمّة ، ويعيش اليوم في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، مهاجراً بسبب بعض الظروف الطارئة بعد أن كان في لنجة ما يتجاوز الـ اربعين سنه ، ويرعى المدرسة عن بعد ويسعى في تطويرها دائماً ، ويأتيه الناس على الدوام في مجلسه ليستفتونه في أمور الدين والفقه الشافعي ، مد الله تعالى في عمره وجعله ذخراً للعباد والبلاد إنه على كل شي قدير وهو بالإجابة جدير .

    من مؤلفاته ، حفظه الله:

    كتاب : ( المعالم في آداب المتعلم والعالم ) ، بالفارسية
    كتاب : ( آداب تلاوة القرآن ) ، بالفارسية
    كتاب : ( الفوائد الجليّة في شرح المقاصد النووية ) ، بالفارسية
    كتاب : ( ترجمة وشرح كتاب الأذكار من كلام سيّد الأبرار للإمام النووي ) ، بالفارسية
    كتاب : ( الاعتكاف ، آدابه وشروطه ) ، بالفارسية





    ** صورة الشيخ محمد علي بن عبدالرحمن بن يوسف الخالدي (سلطان العلماء) في كهولته ، وهو يلقي إحدى الخطب **


    كتاب : ( فتح المجيد ، المختصر في علم التوحيد ) ، بالفارسية
    كتاب : ( ترجمة كتاب " الخصال المكفرة للذنوب المتقدمة والمتأخرة للإمام ابن حجر العسقلاني " ) ، بالفارسية
    كتاب : ( الخلفاء الراشدين ) ، بالفارسية
    كتاب : ( لب اللباب في تعليم فقه مذهب الإمام الشافعي للأحباب ) ، بالفارسية
    كتاب : ( المواعظ الدينية في الخطب المنبرية ) ، بالفارسية
    كتاب : ( مختصر في فقه العبادات على مذهب السادة الشافعية ) ، بالعربية
    كتاب : ( ترجمة كتاب "المنبّهات ، للإمام ابن حجر العسقلاني" ) ، بالفارسية
    كتاب : ( عقود المرجان في دعاء ختم القرآن ) ، بالفارسية
    كتاب : ( شُكر النعم المتوالية في شرح العقيدة الطحاوية ) ترجمة ونقل وشرح بالفارسية
    كتاب : ( طريق السعادة والسداد في إصلاح المجتمع بالوعظ والإرشاد ) ، بالفارسية
    كتاب : ( سيرة حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم ) ، عدة مجلّدات ، بالفارسية

    والعديد من المؤلفات والكتب والمحاضرات باللغتين العربية والفارسية .

    من أبناءه ، حفظه الله:

    • الدكتور (محمد عبدالرحيم) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء ، ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺃﺻﻮﻟﻪ ، و مساعد العميد لشؤون البحث العلمي بكلية الشريعة والقانون ورئيس قسم العلوم الاساسية بجامعة الإمارات العربية المتحدة.



    ** صورة الدكتور محمد عبدالرحيم بن محمد علي الخالدي **

    • (عبد اللطيف) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء (*8*).
    • (مبارك) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء (*9*).
    • (محمد إسماعيل) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.
    • (محمد إبراهيم) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.
    • (يوسف) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.
    • (محمد شريف) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.
    • (عبد الكريم) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.
    • (عبد العظيم) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.
    • (عبد الحكيم) بن محمد علي الخالدي سلطان العلماء.



    أعمال الخير التي قام بها آل سلطان العلماء الخالدي :

    قام أبناء الشيخ عبدالرحمن بن يوسف سلطان العلماء الخالدي المخزومي القرشي ، ببناء المساجد والمدارس وصهاريج الماء والسدود والعيادات والمستشفيات ودور العلم في قرى ومدن الساحل الشرقي للخليج العربي ، ولهم إسهامات جبّارة في نشر السنّة المحمّدية في بر فارس.




    الهوامش :

    • (*1*) من مؤلفاته كتاب : ( المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ) ، بالفارسية
    • (*2*) من مؤلفاته كتاب : ( سيرة حياة الرسول صلى الله عليه وسلّم ) ، بالفارسية . وله ولد اسمه ( علي ) .
    • (*3*) من مؤلفاته كتاب : ( الميراث في الإسلام ، من كتاب فرائض منهاج الطالبين للإمام النووي ) كان من التجّار ، و توفي في دبي.
    • (*4*) من مؤلفاته كتاب : ( حقيبة المسلم ، كتيّب صغير يحوي آيات وأحاديث وأوراداً وأذكاراً يطالعها المسلم ) ، بالعربية . من أبناءه : (محمد عبدالرحمن) و (محمد حسام ).
    • (*5*) من مؤلفاته كتاب : ( النجاح في النكاح ، الجزء الأول والثاني ) ، وكتاب : ( التوفيق في الزواج ) . توفي رحمه الله في لنجة .
    • (*6*) من مؤلفاته كتاب : ( خلاصة فقه العبادات عند الشافعية للمبتدئين من الطلاب ) و كتاب : ( المختصر في فقه الإمام الشافعي ).
    • (*7*) تقع المدرسة المحمدية في قرية "دجكان" بالكاف المعجمة ، من توابع بندر لنجة ، أمر ببنائها المرحوم السيّد الشيخ محمد (خان) بن الشيخ عبدالقادر بن الشيخ حسن البستكي العباسي الهاشمي , حاكم بستك وجهانكرية. واشتهر فيها عدد من المشايخ والمربّين الفضلاء .
    • (*8*) من مؤلفاته كتاب : ( بهجة الحياة في إيراد الآيات الكريمات الشريفات والآثار الصحيحة والحكايات النافعات ) ، وكتاب : ( نور الهدى في خلاصة سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلّم والخلفاء الراشدين والزهراء و بنوها والعشرة المبشرين والأئمة الفقهاء).
    • (*9*) من مؤلفاته كتاب : ( أنواع المسرّات في تجارب الحكايات ).


    المصادر والمراجع :

    • كتاب : ( نادر البيان في ذكر أنساب بني عباسيان ) ، للمؤلف : السيد الشيخ " عبدالرحيم بن مصطفى بن محمدزمان العباسي" الهاشمي . طبعة دولة قطر 20 من ذي الحجّة عام 1406 للهجرة.
    • كتاب : ( طبقات الشافعية الكبرى ) ، للمؤلف : " تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي " ، المجلد ( 1 إلى 10 ) .
    • كتاب : ( تاريخ لنجة ، حاضرة العرب على الساحل الشرقي للخليج ) ، تأليف : حسين بن علي بن أحمد الوحيدي الخنجي، الطبعة الأولى ، طبعة عام 1985 للميلاد .
    • كتاب : ( تاريخ لنجة ، اللؤلؤة العربية على الساحل الشرقي للخليج ) ، للمؤلف : "حسين بن علي بن أحمد الوحيدي الخنجي" . دبي ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، طبعة عام 1988 للميلاد .
    • كتاب : ( عرب فارس ، بحث عن القبائل العربية التي نزحت إلى الشاحل الشرقي من الخليج ، الهولة ) ، للمؤلف : محمد دخيل العصيمي ، الطبعة الأولى ، عام 1997 للميلاد .
    • كتاب : ( تاريخ لنجة ، الجزء الأول ) ، للمؤلفة : " الشيخة كاملة بنت الشيخ عبدالله بن علي القاسمي " . طبعة عام 1993 للميلاد .
    • كتاب : ( تاريخ لنجة ، الجزء الثاني ) ، للمؤلفة : " الشيخة كاملة بنت الشيخ عبدالله بن علي القاسمي " . طبعة عام 1993 للميلاد .
    • كتاب : ( صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس ) ، للمؤلف " عبدالرزاق محمد صدّيق " ، الطبعة الثالثة ، طبعة عام 1998 للميلاد .
    • كتاب : ( تاريخ عرب الهولة ، دراسة تاريخية وثائقية ) ، تأليف المهندس : " محمد غريب حاتم " ، دولة الكويت .
    • كتاب : ( الساحل الإيراني وعرب الساحل الشرقي ) ، تأليف محمد أعظم بني عباسيان ، بإشراف محمد بن عبدالجليل الفهيم.
    • جريدة ( الوطن البحرينية ) ، العدد 310 ، الإثنين 16 أكتوبر عام 2006 للميلاد .
    • موقع مدرسة سلطان العلماء للعلوم الدينية , بندر لنجة www.sultanolama.com


    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة بوفلاح ; 01-10-2010 الساعة 04:40 PM
    التاريخ أمانة برقاب ناشريه

  2. Untitled Document
  3. #2
    باحث الصورة الرمزية بوحمدان الخالدي
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : لامكان لا وطن
    المشاركات : 1,779

    افتراضي

    اشكرك اخي الكريم بو فلاح


    لك تحياتي ^^

  4. Untitled Document
  5. #3

    افتراضي

    لا شكر على واجب اشكرك اخي ولد الاصول

    تحياتي
    التاريخ أمانة برقاب ناشريه

  6. Untitled Document
  7. #4
    عضو اتحاد كتاب الساحل الصورة الرمزية وليد جابر آل بوخلف
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : عرب الساحل
    المشاركات : 3,803

    افتراضي

    بارك الله فيك اخوي بوفلاح على الموضوع و النبذه عن شيخنا الفاضل سلطان العلماء



    .
    .

    آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
    ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
    يمن قوم المناصير و نصاها / و ازبن على المالكي ونخاها
    وجعل عيني ما تبكي تميم واسلاها / أهل الكرم و الخير شرواها
    ويا خوي لا تنسى شهوانها / هاجري عينه للضيف يصخاها
    سافر وبكي على لنجه ونعى لها / بعد عزها جاها لعجمي و شانها
    ::::

    ماذا لو لم يغفر لنا التاريخ صمتنا ؟!

  8. Untitled Document
  9. #5
    مساهم مميز الصورة الرمزية احمداوي
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : بُسِآتِینٍی
    المشاركات : 391

    افتراضي

    اشکرک اخوی بوفلاح
    ~آجًآوٍبٌ آللِّيَ يَسآلنْيَ عًنْ آخبٌآرٍيَ وٍآقٌوٍلْ بٌخٌيَرٍ
    وٍآنْآ لآ خٌيَرٍ بٌـغً‘ـيَآبٌكَ وٍلآ حٍّآجًهٍ،، ٺّْهٍنْيَنْيَ
    على ~{طُآرٍيَكَ كَلْ لحٍّظْه .. وٍلآ آحٍّٺآج للـ}ـٺْذَكَيرٍ
    حٍرٍيَصٍ × آلقٌلبٌ × مًآ يَنْسٌى [ عيَوٍنْكَ ] لآ ٺّْوٍصيَنْي
    محٍد يقدًرٍ ،، يَعوٍضٍنْيَ لآنْكَ فْيَ: عيَوٍنيَ ** غيرٍ
    وٍمهٍمآ شفْٺْ آنآ [ آلفْرٍحه }~ بٌدًوٍنْكَ مًآ ٺْسٌليَني

  10. Untitled Document
  11. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرمس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخوي بوفلاح على الموضوع و النبذه عن شيخنا الفاضل سلطان العلماء

    الله يبارك فيك اخوي وشيخي ابن الرمس

    تحياتي
    التاريخ أمانة برقاب ناشريه

  12. Untitled Document
  13. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداوي مشاهدة المشاركة
    اشکرک اخوی بوفلاح

    الشكر لله سبحانه

    اشكرك اخي احمداوي
    تحياتي
    التاريخ أمانة برقاب ناشريه

  14. Untitled Document
  15. #8
    مساهم مميز الصورة الرمزية غزلان التميمي
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : UAE
    المشاركات : 233

    افتراضي

    يعطيك العااااافيه اخوي بوفلاح ع الموضوع الرائع......
    ودكتور محمد عبدالرحيم سلطان العلماء احدى الدكاتر الي قاموا بتدريسي بجامعة الامارات وله فضل كبير......
    والله يطول بعمره وبرزقه الصحه والعافيه والسعادة....
    وشكرا لك اخوي مرة ثانيه ع النبذة عن مشايخنا الكرام.......

  16. Untitled Document
  17. #9

    افتراضي

    تسلمين اختي غزلان على مرورج الرائع

    تحياتي
    التاريخ أمانة برقاب ناشريه

  18. Untitled Document
  19. #10
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي

    شكرا جزيلا
    ..


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •